الكاتبة زيدي سميث

تعد زيدي سميث واحدة الروائيين المعاصرين كما انها تكتب مقالات تناقش فيها احداث مجتمعية عدة. زيدي سميث بريطانية ولدت عام ١٩٧٥ لأب انجليزي وام جامايكية، وقد درست اللغة الانجليزية في جامعة كامبريج.

كتبت زيدي سميث عدة روايات منها السن الابيض، رجل الاوتوجراف، عن الجمال، (شمال غرب) ووقت التأرجح. حصدت روايتها “السن الابيض” عدة جوائز حيث تتحدث الرواية عن علاقة الصداقة التي تجمع أرتشي جونز وصمد إقبال، الاثنين من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية، حيث تدور الرواية حول علاقة هذين الرجلين ببعضهما وعائلاتهما.

بعد مشاهدة عددا من مقابلاتها على اليوتيوب استطعت ان ارى الطريقة الصريحة التي تتحدث بها والتي تتسم بشيء من العصرية عند عرض ارائها. في مقابلتها مع الجارديان وصفت نفسها بأنها:

انا شخص أسود، وايضا امرأة، وكذلك زوجة وأم، انا بريطانية وأوروبية، انا لندنية، ومن نيويورك، انا كاتبة، انادي بحقوق المرأة، انا الجيل الثاني من المهاجرين الجامايكيين، وعضو في المجتمع الافريقي، أنا اكاديمية، اعشق الكوميديا والنظريات، كما انني أحب الهيب هوب ومسلسل جايم أوف ثرونز.

تشعر سميث براحة تامة في كونها كل هذه الاشياء، بل واعتقد انها تجده يميزها وتحبه كثيرا.

اما عن رأيها اذا كان دراسة الماجستير في الكتابة الابداعية مضيعة للوقت؟ تجيب سميث انها لاتراه كذلك، وهي حاليا اكاديمية في جامعة، تقول ان في فصلها يقرأون الأدب والفلسفة ثم يقوم طلابها بكتابة المقالات كما انها تقوم بمناقشة الاعمال التي يكتبها طلابها من قصص وروايات.

لا تخلو زيدي سميث من الاراء حول العديد من الامور التي تحدث حولنا اليوم اضافة الى التي حدثت عبر التاريخ. إن حديثها عن العبودية وكيف انها كانت افظع هدر للطاقات الانسانية (من منطلق ان العبيد الافارقة لم يكن يسمح لهم بممارسة اي عمل عدا الخدمة). كما ان لها رأي بخصوص الاقتصاد الحديث الذي نعيشه اليوم حيث تحدثت في مقابلة عن احدى التطبيقات التي تسمح لك باستئجار شخص ما ليقوم بشتى الاعمال لك حتى ولو كان ترتيب سريرك، تجد سميث ان ذلك استغلال وبسط للقوة.

واخيرا، طريقة الستايل الجديد الذي اعتمدته سميث منذ فترة بلبس التوربان الافريقي اعتقد انه اعطاها شخصية اكثر وضوحا، شخص عند رؤيته يثير الفضول وتريد ان تعرف عنه اكثر (على فكرة شكلها كان مختلفا جدا من قبل).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s